chatالمواضيع الأخيرة
ماهو الوفاءaccess_timeاليوم في 17:20personاسماء
صورة بألف معنىaccess_timeاليوم في 17:14personاسماء
استايل تومبيلات فلاشى لاحلى منتدي حصريaccess_timeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:13personahmed.dark
نصائح لنقل البيانو مع شركة نقلaccess_timeالثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:16personنووران عمرو
كيفية ممارسة نصائح توفير المياهaccess_timeالثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:50personنووران عمرو
الاستايل الحصرى لاحلى منتدي 2016access_timeالثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 6:40personOussama.Gfx
أشخاص في صن سيت
مشاهدة المزيد
اصدقاؤك فى صن سيت

نُشر بواسطة:

راجية الشهادة
راجية الشهادة
النجمة الذهبيه 20%
النجمة الذهبيه 20%
تاريخ النشر:
في السبت 10 نوفمبر 2018 - 3:24
اسم الدولة : :
مصر
العمر :
20
عدد المساهمات :
309
المعجبون بمواضيعى :
40

كلمات دليلية:

الحديث الضعيف وحكم العمل به

تعريف
الحديث الضعيف
.....................
هو ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح والحديث الحسن،

والحديث الضعيف نوعان:

1_ ضعيف ضعفاً لا يمنع العمل به وهو يشبه الحسن في اصطلاح الإمام الترمذي وبعض أئمة الحديث

2_ ضعيف ضعفاً يجب تركه وهو الوهم
جواز.العمل.بالحديث.الضعيف.بشروط.هي.ee
...............................

الأول :
أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.

الثاني
أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.

الثالث
أن لا يكون الحديث شديد الضعف.

الرابع
أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف

وقد بينه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى حيث قال

ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به، فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي، ومن أخبر عن الله أنه يحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، كما لو أثبت الإيجاب والتحريم...... وإنما مرادهم بذلك: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه مما يحبه الله أو مما يكرهه بنص أو إجماع، كتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك.
فإذا روي حديث في فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها وكراهة بعض الأعمال وعقابها فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً، فهذا إن صدق نفعه وإن كذب لم يضره، ومثال ذلك الترغيب والترهيب بالإسرائيليات والمنامات وكلمات السلف والعلماء ووقائع العلماء ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره، ولكن يجوز أن يذكر في الترغيب والترهيب والترجية والتخويف.
فإذا تضمنت أحاديث الفضائل الضعيفة تقديراً وتحديداً مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أوعلى صفة معينة لم يجز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي، بخلاف ما لو روي فيه من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... كان له كذا وكذا، فإن ذكر الله في السوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين...
فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته.
فالحاصل أن هذا الباب يروى ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب، ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي
Top