المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم اهل صن سيت
اليوم في 3:21 من طرف Nadia

» كاريوكى السكة شمال في شمال
اليوم في 3:20 من طرف Nadia

» حوار دار بين امرأة والدكتور ابراهيم الفقي
أمس في 18:48 من طرف حسام

» طريقة استرجاع قناة يوتيوب اغلقت
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 21:20 من طرف سناء يوسف

» قصة الشاب الذى امه مريضة في المستشفي
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 21:12 من طرف سناء يوسف

» من كلمات الشيخ كشك
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 15:07 من طرف Nadia

» رسالة من تلميذ سوري إلى أستاذه في بداية العام الدراسي
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 15:03 من طرف Nadia

» ارضى عن عمرك ولا تقول ليتنى كنت شابا او طفالا
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 15:02 من طرف Nadia

» سنة مهجورة قد تكون قاتلة
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 4:15 من طرف Nadia

» طريقة استرجاع حساب فى موقع صن سيت
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 2:33 من طرف Nadia

قم بالاعجاب لصفحة موقع صن سيت على الفيسبوك ليصلك كل جديد ...
اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

Nadia

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31
ألــــوان الرتــــب
الإدارة العليا
المدير العام
رئيس المشرفين
مشــــرف
عضــــو
اعلان ممول
هل صليت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم . اليوم ؟




مهارات طفلك فى الشهر الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات طفلك فى الشهر الاول

مُساهمة من طرف شهد صلاح في الخميس 28 يوليو 2016 - 3:27

مهارات طفلك فى الشهر الاول
ماذا يستطيع أن يفعل طفلي هذا الشهر؟
أصبح طفلك الآن أقوى من قبل، كما قد يكون قادراً على رفع رأسه لفترات قصيرة عندما تحملينه في وضعية إلى الأعلى. مع ذلك، ما زلت تحتاجين إلى دعم رأسه بشكل كبير.

لقد زادت قدرة طفلك على التعبير أيضاً؛ ربما يقرقر ويهدل كالحمام عندما يراك. احرصي على الاستجابة لجهوده كي تشجيعه على تنمية مهاراته في التواصل.
كيف تتطور حواس طفلي؟
يصبح طفلك البالغ من العمر شهراً أكثر حساسية لما يحيط به. تتطور لديه الرؤية والسمع بحيث يلاحظ ما يحدث حوله بشكل أكبر. قد تنتبهين إلى تفاعله بسعادة مع مشاهدة لعبة ملونة، أو رؤية وجهك وسماع صوتك عندما تحملينه قريباً منك. قد يندهش أيضاً إذا سمع ضجة مفاجئة.
متى يستطيع طفلي رفع رأسه؟
ما زال رأس طفلك بحاجة إلى الكثير من الدعم عند حمله، لكن أصبحت عضلات رقبته أقوى. ربما يستطيع رفع رأسه لفترات قصيرة عندما يكون مستلقياً على ظهره، أو عندما تحملينه في وضعية إلى الأعلى.

كما يمكن أن يرفع رأسه لبضع لحظات وهو مستلقٍ على بطنه وقد يلتفت أيضاً من جهة إلى أخرى. عندما يكون طفلك في مقعد السيارة أو حمّالة الأطفال الأمامية أو الخلفية، قد يتمكن من رفع رأسه إذا توفر له الكثير من الدعم. يمكنك استخدام مسند الرأس الخاص بالأطفال لمساعدته في ذلك.
متى يستطيع طفلي الإمساك بلعبته؟
إذا وضعت لعبة أمام طفلك، قد ينظر إليها ويمدّ ذراعه نحوها، لكنه حتى الآن لا يستطيع الإمساك بها. من المحتمل أن يبقي قبضتيه مغلقتين، حتى إذا لامس اللعبة.

كل ما يفعله طفلك هو اكتشاف أن ذراعيه وساقيه متصلة بجسمه. لذا، سيستغرق وقتاً أطول قليلاً قبل أن يدرك ما الذي يمكنه فعله بها!

ستلاحظين أيضاً عندما يبدأ طفلك بفتح يديه من وقت لآخر. وعندما تلمسين راحته، سيلف أصابعه الصغيرة حول يدك. تعتبر هذه ردة فعل غريزية وعفوية في الوقت الحالي. يكون هذا القبض الانعكاسي في أقوى حالاته في الأسابيع الثمانية الأولى من حياة طفلك.

يمكنك تجريب الألعاب التي تساعد طفلك على اكتشاف جسمه. ارفعي ذراعيه فوق رأسه واسألي: "ما حجم هذا الطفل؟" أو غني له وأنت تعدّين أصابع قدميه.
كيف تتطور أساليب طفلي في التعبير عن نفسه؟
يصبح طفلك في عمر الشهر حيوياً واجتماعياً بشكل أكبر، وقد يقرقر الآن ويهدل كالحمام ويزعق ويهمهم ليعبر عن مشاعره. لا تترددي في محادثته بالطريقة ذاتها والتكلم معه وجهاً لوجه. ستجدين أنه يثبت نظره عليك لفترات أطول الآن.

كما قد يبدأ طفلك بالصراخ والضحك في مرحلة مبكرة. لو كنت منشغلة، تحدثي إليه أو غني له وأنت تنجزين مهامك. سيستمتع بسماع صوتك من الجهة المقابلة من الغرفة.

رغم أن طفلك يتعرف إليك منذ أيامه الأولى، غير أنه في نهاية هذا الشهر سيتمكن من إظهار ذلك. يظهر نصف الأطفال في هذا العمر تقريباً معرفتهم بوالديهم. وتختلف ردة فعلهم تجاه أمهاتهم وآبائهم عن ردة فعلهم تجاه الأشخاص الغرباء. من المحتمل أن يهدأ طفلك ويحاول الاتصال بك بالنظرات عندما يراك.
هل يستمتع طفلي بالاستماع إلى الموسيقى؟
خلال هذه المرحلة، ينام طفلك لفترات أقصر يومياً، فيساعدك ذلك على الاستفادة من فترات الصحو لتحفيز نموه الحسي. حاولي أن تغني له أناشيد الأطفال أو تسمعيه بعض الموسيقى (قد تساعد الموسيقى الكلاسيكية على تهدئته). يستمتع الأطفال بصوت الرياح أو دقات الساعة أحياناً.

كلما نوّعت فيما تقدمينه إليه، كان الأثر أكبر وأغنى. قد تلاحظين أن طفلك يتفاعل بحماسة مع مقطوعة معينة أكثر من غيرها لأن ذوقه بدأ يتشكل.
هل يرى طفلي جيداً؟
لقد تعلم طفلك التركيز بعينيه الاثنتين ويمكنه الآن رصد شيء متحرك. إذا مرّرت خشخيشة صغيرة أمام وجهه، فيحتمل أن تجذب انتباهه. يمكنك أيضاً أن تلعبي معه العين بالعين، حين تقتربين كثيراً من وجهه وتهزين رأسك يميناً ويساراً وستجدين أنه غالباً ما سيثبت نظره عليك.

مع أن المحلات التجارية تكتظ بألعاب تحفيز النمو مختلفة الألوان والأشكال، إلا أن الأدوات المنزلية اليومية تفي أيضاً بهذا الغرض.

حاولي تمرير ورق قصدير أو ألمينيوم لامع أو مغرفة بلاستيكية زاهية من جانب إلى الآخر أمام طفلك. ثم حاولي تحريك هذه الأغراض إلى أعلى وأسفل. ينبغي أن يجذب ذلك انتباه طفلك، لكنه قد لا يستطيع متابعة الحركة العمودية بسلاسة حتى يبلغ حوالي ثلاثة أشهر من العمر.
هل ينمو طفلي بشكل طبيعي؟
يعتبر كل طفل حالة فريدة، ويجتاز المراحل الجسدية وفق نمطه الخاص. وما نذكره هنا ليس سوى خطوط عامة ترشدك إلى إمكانيات طفلك وما سينجزه عاجلاً أو آجلاً.

إذا كان طفلك خديجاً أو مبتسراً (مولوداً قبل الأسبوع 37 من الحمل)، فقد تجدين أنه يحتاج إلى بعض الوقت قبل القيام بالأمور التي يحسنها غيره من الأطفال في مثل عمره. لهذا السبب، يعطي أطباء الأطفال الخدّج عمرين:

العمر الزمني الذي يحسب ابتداءً من تاريخ الولادة الفعلية.
والعمر المعدّل الذي يحسب ابتداءً من موعد الولادة الأصلي.

عليك تقييم طفلك الخديج بحسب عمره المعدّل وليس عمره الزمني. لا تقلقي، يقيّم معظم أطباء الأطفال نمو طفلك الخديج وتطور مهاراته بحسب موعد ولادته الأصلي.

للاستفسار حول نمو طفلك، راجعي طبيبة الأطفال دائماً.
avatar
شهد صلاح
النجمة الذهبيه
النجمة الذهبيه

اسم الدولة : : فلسطين/الاردن
العمر : 19
عدد المساهمات : 281
المعجبون بمواضيعى : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
    الساعة الأن :