المواضيع الأخيرة
» اشتركوا فى قناة معا الى الجنة
اليوم في 20:03 من طرف الهام

» شكرا سيدنا يوسف
أمس في 21:53 من طرف جهاد

» حصرى : قالب اليوم السابع الاخبارى 2016
أمس في 13:20 من طرف yasser ahmed

» بنرات جاهزة للكتابة عليها 2015
أمس في 11:20 من طرف ZakiSoft2017

» تفسير قوله رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً
الخميس 23 مارس 2017 - 20:16 من طرف اسلام

» من يشتكي من سرعة الانفعال فائدة علمية
الخميس 23 مارس 2017 - 18:24 من طرف انغام

»  سمبوسك بالجبنة
الخميس 23 مارس 2017 - 1:50 من طرف رحمة

» حل مشكلة عدم نزول قنوات بالتردد
الخميس 23 مارس 2017 - 1:28 من طرف اسلام

» موضوع شامل عن الأم
الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:51 من طرف جهاد

» مش كل شاب بيسمع اغاني
الأربعاء 22 مارس 2017 - 2:03 من طرف جهاد

قم بالاعجاب لصفحة موقع صن سيت على الفيسبوك ليصلك كل جديد ...
مركز رفع صور

اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31

تعرف : اضرار الحرارة وماذا تفعل فى الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف : اضرار الحرارة وماذا تفعل فى الانسان

مُساهمة من طرف رضوى في الأحد 30 أغسطس 2015 - 18:54

اهلا وسهلا بكم اعضاء وزوار الموقع الجميل صن سيت
اسفه على غيابى ...

النهارده هنتكلم عن اعراض الحرارة والنتائج المترتبه التى تحدث لنا بسبب الحرارة
يتميز فصل الصيف بقساوته والارتفاع الكبير في مستويات الرطوبة العالية ودرجات الحرارة التي تتجاوز 45 درجة مئوية في بعض البلدان، ما يزيد بدوره من احتمال خطر التعرض لضربات الشمس وحالات الإرهاق والتجفاف. ولا يستطيع جسم الإنسان عموماً تحمّل ارتفاع درجة حرارته الداخلية في حال تجاوزها 41 درجة مئوية إلاّ لفترة قصيرة جداً من الزمن، حيث يلجأ الجسم خلالها إلى تنشيط الدورة الدموية وزيادة إفراز العرق للحفاظ على درجة حرارته ضمن معدلاتها الطبيعية. في حين يترتب على تعرّض الجسم لدرجات الحرارة العالية لفترات طويلة من الزمن آثار ومخاطر كبيرة.

وفي هذا السياق، يعلّق الدكتور محمد شفيق، أخصائي الطب الباطني في مستشفى ‘ميديور24x7’ بالقول: "يؤدي التعرّض لدرجات الحرارة العالية لفترة طويلة من الزمن إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية وزيادة معدل ضربات القلب. ومع استمرار الجسم في تخزين الحرارة، يتشتت انتباه الإنسان ويجد صعوبة في التركيز على المهمة التي يتعيّن عليه القيام بها، وقد يصبح عصبياً سريع الانفعال أو يصاب بالغثيان، وغالباً ما يفقد الرغبة في الشرب. ويؤدي ذلك في مرحلة لاحقة إلى الإصابة بالإغماء والوفاة في حال لم يتم العمل على خفض درجة حرارة الجسم وإعادتها إلى المستوى الطبيعي. فانخفاض مستويات السوائل في الجسم إلى درجة كبيرة جداً يؤدي إلى تقلّص الأوعية الدموية وهبوط ضغط الدم. كما يؤدي الانخفاض الحاد في مستويات الشوارد (الكهارل) في الدم إلى عدم تدفقه إلى الأجهزة الحيوية في الجسم، ما قد يسبب بدوره إصابات مميتة لا يمكن علاجها ودخول الشخص في غيبوبة. ويتعيّن عدم تجاهل أعراض محددة تشمل الشعور بالخمول والدّوار والتعرق الشديد في حال ظهورها لأنها تعدّ المؤشرات الأولى على الإصابة بالأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة."

وتشمل الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة كلاًّ من الإجهاد الحراري الذي ينجم عن فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء والأملاح نتيجة للتعرق الشديد؛ والتشنجات الحرارية التي تحدث نتيجة فقدان الأملاح والسوائل من الجسم خلال التعرّق، حيث يسبب ذلك تشنجات مؤلمة في العضلات. بالإضافة إلى طفح الحرارة (الطفح الجلدي) وهو عبارة عن تهيج في الجلد يحدث نتيجة احتباس العرق وعدم تبخره، ويعدّ من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في بيئات العمل ذات درجات الحرارة المرتفعة.

ويضيف الدكتور شفيق: "يتعيّن اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية الهامّة لتجنّب الإصابة بضربات الشمس وغيرها من الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويشمل ذلك تجنّب العمل ضمن الأماكن المفتوحة لفترات طويلة من الزمن واللجوء إلى الأماكن المغلقة لأخذ قسط من الراحة من حين لآخر، وارتداء الملابس التي تقي من أشعة الشمس مثل القبعات والأوشحة والعمل ضمن الأماكن الظليلة قدر الإمكان، بالإضافة إلى استعمال الكريمات الواقية من الشمس وشرب الماء باستمرار للحفاظ على رطوبة الجسم. كما يتعيّن عدم ترك الأطفال في السيارة المغلقة ذات الحرارة المرتفعة، وذلك نظراً لسرعة ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الأطفال بمعدل خمسة أضعاف مقارنة بالكبار. وننصح في حال ظهور أي من أعراض الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة بإسعاف المريض إلى المستشفى على الفور. ويعد العمال أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بهذه الأمراض، حيث غالباً ما يتمّ إسعافهم إلى المستشفيات نتيجة لإصابتهم بأعراض الإجهاد الحراري والتشنجات الحرارية الناجمة عن اضطرابات الشوارد (الكهارل)، وهو ما يؤدي بدوره إلى ضعف عام وآلام في الأطراف، لذلك ننصحهم دائماً بضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل مع تناول الموز وغيره من أنواع الفواكه الأخرى."
avatar
رضوى
النجمتان الفضيتان
النجمتان الفضيتان

اسم الدولة : : ام الدنيا
عدد المساهمات : 69
المعجبون بمواضيعى : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعرف : اضرار الحرارة وماذا تفعل فى الانسان

مُساهمة من طرف رشيد في الإثنين 31 أغسطس 2015 - 8:50

شكرا لهذه المعلومات
avatar
رشيد
فريق الادارة

فريق الادارة

اسم الدولة : : اللبنان
العمر : 31
عدد المساهمات : 2132
المعجبون بمواضيعى : 61

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية
    الساعة الأن :