شركة فور يمنى


الرئيسيةصن سيتبحـثالتسجيلدخول


 


 
 
◄◄ صن سيت►► يحتفل بمرور 6 أعوام للمزيد إضغط هنا
اعلان : مطلوب مشرفين على أقسام الموقع إضغط هنا
جديد من صن سيت : جرب صن سيت ماسينجر للهواتف الذكية اضغط هنا
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أخي الفاضل أختي الغالية هذه رسالة لكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من سيدخل الجنة ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أمي ومراحل حياتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صور اباء مع ابنائهم ..حنان الأب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أجمل مايقال في كل صباح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسم جمال في صورة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افكار رهيبه مفيده حلوة جدا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تزوجت فتاة وذهبت للعيش مع زوجها قصه خيالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة الرجل والخياط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات
اليوم في 19:08
اليوم في 15:12
اليوم في 10:17
اليوم في 10:13
اليوم في 10:12
اليوم في 7:20
اليوم في 7:18
اليوم في 6:31
اليوم في 6:28
أمس في 20:46
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



شاطر|

تفسير سورة الفلق اجمالا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
ثلاثه نجوم فضيات 99%
ثلاثه نجوم فضيات 99%

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

اسم الدولة : : مصـــر
العمر : 20
عدد المساهمات : 207
المعجبون بمواضيعى : 1
14062015





]

آخر تفسير سورةالفلق

بل عمأمره إياهبالاستعاذة منشر كل حاسد، فذلك على عمومه . وإنما قلنا : ذلكأولىبالصواب; لأن الله عز وجللم يخصصمن قوله) ومنشر حاسد إذا حسد ( حاسدا دون حاسد،

حسد، فعابه أوسحره، أو بغاهسوءا . ] ص: 706[ وأولى القولينبالصواب في ذلك، قول من قال : أمر النبي صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ منشر كل حاسد إذا

يمنعهم أن يؤمنوابه إلا حسدهم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال :يهود، لم

ذكر من قال ذلك :

وقال آخرون :بل أمرالنبي صلىالله عليه وسلمبهذه الآيةأن يستعيذمن شر اليهودالذين حسدوه .

سابق القدر، سبقتهالعين، وإذا استغسل أحدكم فليغتسل . وعن عطاء الخراساني مثل ذلك . قال معمر : وسمعت ابن طاوس يحدثعن أبيه ، قال : العين حق ، ولو كان شيء حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، عن قتادة) ومنشر حاسد إذا حسد ( قال : منشر عينه ونفسه،

ذكر من قال ذلك :

شر حسده به، فقالبعضهم : ذلك كل حاسد أمرالنبي صلىاللهعليه وسلم أنيستعيذ منشرعينه ونفسه . وقوله :)ومنشر حاسد إذا حسد ( اختلفأهل التأويل في الحاسدالذيأمر النبي صلى الله عليه وسلمأن يستعيذمن

السواحر في العقد . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : النفاثات :

الرقى في عقدالخيط، وقال عكرمة :الأخذ في عقدالخيط . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن جابر، عن مجاهد وعكرمة) النفاثات فيالعقد ( قال : قال مجاهد :

قال : إياكم وما خالط السحر . حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، قال : كان الحسن يقول إذا جاز) ومن شر النفاثات فيالعقد (

قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن ابن طاوس،عن أبيه ، قال : ما منشيء أقرب إلى الشرك منرقيةالمجانين .

إياكم وما خالط السحر من هذهالرقى . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عن معمر، قال :تلا قتادة : ) ومن شر النفاثات فيالعقد (] ص: 705[ قال :

. حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، عنعوف، عن الحسن) ومن شر النفاثات فيالعقد ( قال : السواحر والسحرة

فيالعقد ( قال : ما خالطالسحر منالرقى . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس) ومنشرالنفاثات

ذكر من قال ذلك :

وبنحوالذي قلنا في ذلك قالأهل التأويل .

وقوله :) ومن شر النفاثات فيالعقد ( يقول : ومن شر السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط، حينيرقين عليها .

قتادةفي ذلك في كلامالعرب، بلالمعروف من كلامها منمعنى وقب : دخل . حدثنا ابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة) غاسق إذا وقب ( قال : إذا ذهب، ولستأعرف ما قال

غاسق، فإنه صلىالله عليه وسلم كانيؤمربالاستعاذة من شره إذا وقب . وكانيقول في معنى وقب : ذهب . في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفلغاسق ، والقمر غاسق إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلكبل عم الأمر بذلك ، فكل وهو الذييظلم،يقال : قد غسقالليليغسقغسوقا : إذا أظلم) إذا وقب ( يعني : إذا دخل في ظلامه; والليل إذا دخل وأولى الأقوال في ذلك عنديبالصواب، أن يقال : إنالله أمرنبيه صلىالله عليه وسلمأن يستعيذ) ومنشر غاسق (

صلى اللهعليه وسلم نظر إلىالقمر . فقال : "يا عائشةاستعيذيبالله منشر هذا ، فإنهذاالغاسق إذا وقب" . حدثنا محمدبن سنان، قال :ثنا أبوعامر، قال :ثنا ابن أبي ذئب، عن الحارثبن عبد الرحمن، عن عائشة، عن النبي

شيء هذا ؟تعوذيبالله من شر هذا; فإنهذاالغاسق إذا وقب" . وأما ابن حميد، فإنه قال في حديثه : قالت : ] ص: 704 [ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، فقال : " أتدرين أي قال : "يا عائشةتعوذيبالله من شر غاسق إذا وقب ، وهذا غاسق إذا وقب" ،وهذا لفظ حديث أبي كريب، وابن وكيع . الرحمن، عن أبي سلمةبن عبد الرحمن، عن عائشة قالت :أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، ثمنظر إلى القمر ، ثم وحدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عن محمد بنعبدالرحمنبن أبي ذئب، عن خاله الحارثبن عبد

حدثناأبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثنا ابنسفيان، قال :ثناأبيويزيد بن هارون، به .

وقال آخرون : بل الغاسق إذا وقب :القمر، ورووابذلك عن النبي صلى اللهعليه وسلم خبرا .

هريرة،عن النبي صلىالله عليه وسلم)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : " النجم الغاسق " . اللهبن أخيهمام، قال :ثنا محمدبن عبد العزيزبن عمر بنعبدالرحمن بنعوف، عن أبيه ،عن أبي سلمة، عن أبي ولقائلي هذا القول علة من أثر عن النبيصلى اللهعليه وسلم . وهو ما حدثنا به نصربن علي، قال :ثنا بكاربن عبد

تقول : الغاسق :سقوطالثريا، وكانت الأسقام والطواعينتكثر عند وقوعها وترتفععندطلوعها . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قال ابنزيد، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كانت العرب

ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : كوكب . حدثنا مجاهدبن موسى، قال :ثنا يزيد، قال : أخبرنا سليمان بن حبان، عن أبي المهزم، عن أبيهريرة في قوله :)

ذكر من قال ذلك :

وقال آخرون :هو كوكب . وكان بعضهم يقول : ذلكالكوكب هوالثريا .

إذا وقب (قال :هو غروب الشمس إذا جاء الليل، إذا وجب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عنرجل من أهل المدينة، عنمحمد بن كعبالقرظي) ومنشرغاسق

وقال بعضهم : هوالنهار إذا دخل في الليل، وقد ذكرناه قبل . حدثنيعلي، قال :ثنا أبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله) إذا وقب ( يقول : إذا أقبل .

703[ حدثنا بشر، قال :ثنا يزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : إذا جاء .] ص:

حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن الحسن)ومن شر غاسق إذا وقب ( قال : الليل إذا أقبل .

جميعاعن ابنأبينجيح، عنمجاهد،قوله :) غاسق ( قال :الليل) إذا وقب ( قال : إذا دخل . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،

وقب (قال :هو غروبالشمس إذا جاءالليل، إذا وقب . حدثنا ابن حميد، قال :ثنا مهران، عن سفيان، عنرجل من أهل المدينة، عن محمدبن كعب) ومن شر غاسق إذا

النهار إذا دخل في الليل . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :ثنا أبو صخر، عنالقرظي أنه كان يقول في :) غاسق إذا وقب (يقول :

أول الليل إذاأظلم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في قوله :) ومن شر غاسق إذا وقب ( قال :

وقب ( قال : الليل . حدثنيمحمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) ومن شر غاسق إذا

ذكر من قال ذلك :

فقال بعضهم : هوالليل إذا أظلم . ثم اختلفأهل التأويل فيالمظلم الذيعني فيهذه الآية ، وأمررسول الله صلىالله عليه وسلمبالاستعاذةمنه،

وقوله :)ومن شر غاسق إذا وقب ( يقول :ومن شر مظلم إذا دخل ، وهجمعلينابظلامه .

وقال جلثناؤه :) من شر ما خلق (لأنه أمرنبيه أنيستعيذ )من شر كل شيء (، إذ كان كل ما سواه، فهو ما خلق .

كل مااسمهالفلق، إذ كانرب جميع ذلك . بربالفلق ( بعض ما يدعى الفلق دونبعض، وكان اللهتعالى ذكرهرب كل ما خلقمن شيء، وجب أن يكون معنيابه في جهنم سجن ] ص: 702 [ اسمه فلق . وإذا كانذلك كذلك، ولم يكن جلثناؤه وضع دلالةعلىأنه عني بقوله :) الفلق ( والفلق في كلام العرب : فلقالصبح ،تقول العرب : هوأبين من فلق الصبح، ومن فرق الصبح . وجائزأن يكون والصوابمن القول في ذلك أنيقال : إن الله جل ثناؤهأمر نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم أن يقول :) أعوذ برب

حدثني علي، قال :لناأبو صالح، قال :ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس،في قوله : ) الفلق ( : يعني : الخلق .

ذكر من قال ذلك :

وقال آخرون :) الفلق ( : الخلق، ومعنى الكلام : قلأعوذبربالخلق .

قال :نعم، وقرأ :) فالق الإصباح وجعلالليلسكنا ( . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال : قالابنزيد، في قول الله :) قلأعوذبربالفلق ( قيل له : فلقالصبح؟

حدثناابنعبدالأعلى، قال :ثنا ابنثور، عنمعمر، عن قتادة، قال : ) الفلق ( : فلقالصبح .

حدثنابشر، قال :ثنايزيد، قال :ثنا سعيد، عن قتادة) قلأعوذبربالفلق (قال :) الفلق ( : فلق النهار .

جميعا ،عن ابنأبينجيح، عنمجاهد، في قوله :) قلأعوذبربالفلق ( قال :الصبح . حدثني محمد بنعمرو، قال :ثنا أبو عاصم، قال :ثنا عيسى; وحدثني الحارث، قال :ثنا الحسن، قال :ثنا ورقاء،

الفلق (يقول : فالق الحب والنوى، قال : فالق الإصباح . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، أخبرنا أبو صخر، عن القرظي أنه كان يقول في هذهالآية :) قلأعوذ برب

مثله . حدثناابنبشار، قال :ثناأبو أحمد، قال :ثنا الحسنبن صالح، عنعبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابربن عبدالله،

الصبح . حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع، عن الحسنبن صالح، عن عبد اللهبن محمدبن عقيل، عن جابر، قال : ) الفلق ( :

حدثني علي بنالحسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عنسالم، عن سعيدبن جبير، مثله .

بن جبير، مثله . ] ص: 701[ حدثنا أبو كريب، قال :ثنا وكيع; وحدثناابن حميد، قال :ثنا مهران جميعا ،عنسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيد

قال :ثنا عبد الرحمن، قال :ثناسفيان، عنسالم الأفطس، عن سعيدبن جبير،قال : ) الفلق ( :الصبح .

الفلق ( :الصبح . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا ابن أبي عدي، قال : أنبأنا عوف، عن الحسن، في هذه الآية) قلأعوذبربالفلق ( قال :)

قال : )الفلق ( :الصبح . حدثني محمدبنسعد، قال :ثني أبي، قال :ثني عمي، قال :ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس :) أعوذبربالفلق (

ذكر من قال ذلك :

وقال آخرون :الفلق :الصبح .

الفلق (، قال : هي جهنم . حدثني يونس، قال : أخبرنا ابن وهب، قال :سمعت خيثمبن عبدالله يقول :سألت أبا عبد الرحمن الحبلي، عن)

ذكر من قال ذلك :

وقالآخرون : هواسممن أسماء جهنم .

الفلق؟ قال :بيت في جهنم إذا فتح صاح جميعأهل النار منشدة حره . أبي عبيد، عن كعب، أنه دخل كنيسة فأعجبه حسنها ، فقال :أحسنعمل وأضل قوم،رضيتلكمالفلق، قيل : وما حدثنا ابنالبرقي، قال :ثنا ابن أبيمريم، قال :ثنا نافع بنيزيد، قال :ثنا يحيىبن أبيأسيد عن ابن عجلان، عن

"الفلق : جب في جهنم مغطى" . الخراساني، عن شعيب بن صفوان، عن محمدبن كعبالقرظي، عن أبي هريرة، عن النبي صلىالله عليه وسلم قال : حدثني إسحاقبن وهب الواسطي، قال :ثنا مسعودبن موسىبن مشكان الواسطي، قال :ثنا نصربن خزيمة

حدثناابن حميد، قال :ثنا مهران، عنسفيان، عن السدي، مثله .

حدثنيعلي بن حسن الأزدي، قال :ثنا الأشجعي، عنسفيان، عن السدي، مثله .

جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا عبد الرحمن، قال : ثنا سفيان، قال :سمعت ] ص: 700 [ السدي يقول :) الفلق ( : جب في

النار . دنياهم، قال : فقال : لاأبالك أليسمن ورائهم الفلق؟ق ال : قيل : وماالفلق؟ قال :بيت في جهنمإذ فتح هر أهل صلى الله عليه وسلم الشأم، قال : فنظر إلى دور أهل الذمة، وما هم فيه من العيشوالنضارة، وما وسع عليهم في حدثني يعقوب، قال :ثنا هشيم، قال : أخبرنا العوام بنعبد الجبار الجولاني، قال : قدمرجل من أصحابرسولالله

رجل، عن ابن عباس،في قوله :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثنا ابنبشار، قال :ثنا أبو أحمد الزبيري، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد اللهبن أبي فروة، عن

قال :) الفلق ( : سجن في جهنم . حدثني الحسينبن يزيد الطحان، قال :ثنا عبد السلامبن حرب، عن إسحاقبن عبد الله، عمن حدثه عن ابن عباس

ذكر من قال ذلك :

واختلفأهل التأويل فيمعنى) الفلق ( فقالبعضهم :هو سجن في جهنم يسمى هذا الاسم .

يقول تعالى ذكرهلنبيه محمدصلىاللهعليه وسلم : قل يا محمد،أستجير برب الفلق منشرما خلق منالخلق .

وقب) 3( ومن شر النفاثات فيالعقد) 4(ومنشر حاسد إذا حسد) 5(( . القول في تأويل قوله جلثناؤه وتقدست أسماؤه :) قلأعوذبربالفلق) 1 ( من شر ما خلق) 2 ( ومن شر غاسق إذا


مواضيع ذات صلـــــــــــــــــــــة

مُشاطرة هذه المقالة على:Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ردود موضوع : تفسير سورة الفلق اجمالا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

تفسير سورة الفلق اجمالا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع صن سيت :: اسلاميات :: تفسير سور القرآن الكريم-


الساعة الآن



صن سيت

↑ Grab this Headline Animator

Feedage Grade B rated

انتقل الى: