المواضيع الأخيرة
» اسماء بنات من القران الكريم ومعانيها
أمس في 16:36 من طرف رحمة

» اسماء بنات دينية
أمس في 16:34 من طرف رحمة

» أسماء بنات من الجنة
أمس في 16:29 من طرف رحمة

» أسماءبنات محرمه ونستخدمها اليوم
أمس في 16:27 من طرف رحمة

» هل تعلم سبب عدم قبول صلاتك
الأحد 26 مارس 2017 - 20:40 من طرف انغام

» اشتركوا فى قناة معا الى الجنة
السبت 25 مارس 2017 - 20:03 من طرف الهام

» شكرا سيدنا يوسف
الجمعة 24 مارس 2017 - 21:53 من طرف جهاد

» حصرى : قالب اليوم السابع الاخبارى 2016
الجمعة 24 مارس 2017 - 13:20 من طرف yasser ahmed

» بنرات جاهزة للكتابة عليها 2015
الجمعة 24 مارس 2017 - 11:20 من طرف ZakiSoft2017

» تفسير قوله رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً
الخميس 23 مارس 2017 - 20:16 من طرف اسلام

قم بالاعجاب لصفحة موقع صن سيت على الفيسبوك ليصلك كل جديد ...
مركز رفع صور

اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 60 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31

بالفيديو.. أشهر زلات اللسان التي أطاحت بوزراء مصريين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بالفيديو.. أشهر زلات اللسان التي أطاحت بوزراء مصريين

مُساهمة من طرف رشيد في الثلاثاء 12 مايو 2015 - 14:36

لم يكن قبول استقالة المستشار محفوظ صابر، وزير العدل المصري، بسبب تصريحاته ضد الفقراء، والتي أثارت عاصفة غضب في مصر هي الأولى من نوعها، فقد سبقه وزراء كثيرون تسببت زلات لسانهم في إقالتهم من مناصبهم، بل وصلت في إحداها إلى القتل.
وزير العدل المصري الذي تقدم باستقالته قال إنه تقدم بها احتراما للرأي العام المصري، مبديا تقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، مضيفا في بيان استقالته أنه ابن رجل بسيط من أبناء هذا الوطن لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه حتى صار أحدهم وزيرا، وهذا شرف له، وأن التصريحات التي خرجت منه لا تعدو كونها "زلة لسان"، ولكنه احتراما للرأي العام قرر التقدم باستقالته لرئيس الوزراء.
التاريخ المصري حافل بسجل من زلات اللسان للوزراء، ربما كان أشهرهم زكي بدر وزير الداخلية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، والذي شغل منصب وزير الداخلية أربع سنوات، كان فيها بمثابة ماكينة للتفوه بالألفاظ والعبارات الصعبة في حق المعارضة وقادتها.

معركة بالأحذية

في عام 1989 دخل زكي بدر في معركة بالأيدي والأحذية تحت قبة البرلمان مع النائب الوفدي طلعت رسلان بعد وصلة شتائم وجهها بدر ضد فؤاد سراج الدين وإحدى قريباته، ما أثار غضب النائب الوفدي الذي قام بضرب وزير الداخلية على وجهه، فرد عليه بدر بضربه بحذائه، وهو الأمر الذي دفع القيادة السياسية إلى أن تطلب من عاطف صدقي رئيس الوزراء وقتها بضرورة التدخل لوقف تجاوزات وزير الداخلية.
بدر لم يلتفت كثيراً لنصائح رئيس الوزراء وظل يوجه الشتائم لكل معارض لسياسته الأمنية، واقتصر هجومه في البداية على قادة المعارضة حتى تجاوز الخطوط الحمراء في لقائه بضباط المعهد الدبلوماسي في المؤتمر الشهير بمدينة بنها، شمال القاهرة، وتطاول بالسب والقذف وبألفاظ تخدش الحياء ضد عدد من رموز الدولة، وخص بالسباب كلاً من عاطف صدقي رئيس الوزراء، ويوسف والي أمين عام الحزب الوطني، وصفوت الشريف وزير الإعلام، وحسب الله الكفراوي.
وأشار الوزير بألفاظ نابية للدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف وغالبية المحافظين، وكشف بدر عن خطته في قتل 530 ألف مصري، وأنه أصدر أوامره للعمد والمشايخ والخفراء بقتل ودفن كل من له لحية أو يرتدي جلبابا أبيض، وهنا تدخل الرئيس الأسبق حسني مبارك وقرر أن يقيل وزير داخليته التي كانت زلات لسانه سببا في الإساءة للنظام ورموزه.

تصريح صادم

قبل ذلك التاريخ بسنوات طويلة وتحديدا في الأربعينيات، أدلى وزير المالية أمين عثمان بتصريح صادم استفز مشاعر المصريين عندما قال إن علاقة مصر ببريطانيا تشبه الزواج الكاثوليكي الذي لا طلاق فيه، وهو ما يعني تكريس الاحتلال البريطاني لمصر، وبعده بأيام اغتيل أمين عثمان على يد مجموعة من الشباب الثوريين المناهضين للاحتلال، واتهم في اغتياله الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، ولكنه حصل على البراءة بعد ذلك.

زواج شرعي

وفي العام 2014، كرر وزير الخارجية السابق نبيل فهمي نفس التصريح مع اختلاف الطرف الثاني في العلاقة، حيث شبه فهمي العلاقة بين مصر وأميركا بالزواج الشرعي، مستبعدا أن تكون "نزوة" تستمر ليوم واحد وتنقضي، مؤكدا قيامها على أسس صلبة.
وقال فهمي خلال زيارته الولايات المتحدة في محاولة لتصحيح العلاقة مع واشنطن، إن هذه ليست مجرد علاقة لليلة واحدة، هذا أمر سيكلف الكثير من المال بحال الاستثمار فيه، كما سيتطلب الكثير من الوقت والكثير من القرارات، وأنا أظن أن هذه العلاقة تقوم على أسس قوية ولكن في كل علاقة زواج هناك مشاكل تحصل".
وتسبب هذا التصريح في إثارة الغضب لدى الشارع المصري الذي يرفض التبعية لأي دولة، وهو ما أدى إلى أن يخرج الوزير ويبرر تصريحه بكلمات تعني أن الترجمة لم تكن صحيحة.

تصريحات جنسية

وزير الإعلام في عهد الإخوان صلاح عبدالمقصود، اشتهر بتصريحاته "الجنسية"، وكان أول تصريح يصدر عنه أثناء استضافة المذيعة السورية زينة اليازجي له، حينما قال لها في بداية اللقاء "أتمنى ألا تكون أسئلتك ساخنة مثلك"، وهو ما أدى إلى أن تتدخل المذيعة وتحرجه بأدب شديد، ولم ينته الأمر عند تلك السقطة، بل تجاوز ذلك حينما سألته صحافية شابة في مؤتمر صحافي: فين حرية الصحافة؟ وفوجئ الجميع به يرد عليها ويقول "ابقى تعالي وأنا أقول لك فين".
الفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك وأول رئيس وزراء بعد ثورة يناير والمرشح الرئاسي السابق، أكد في تصريحات لقناة "بي بي سي" أنه يقترح تحويل ميدان التحرير لـ"هايد بارك" حتى يتجمع فيه متظاهرو التحرير ويتم توزيع الغذاء و"البونبون" عليهم، وتسبب ذلك في ثورة غضب عليه وإثارة الرأي العام ضده، وهو ما دفعه لتقديم استقالته في 4 مارس 2011 للمجلس العسكري الذي كان يدير البلاد آنذاك برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي.
أثناء زيارته لمتحف محمود سعيد بالإسكندرية، سخر عبدالواحد النبوي، وزير الثقافة الحالي، من مظهر عزة عبدالمنعم أمينة المتحف، أمام العاملين، ورد الوزير على مشكلة طرحتها عليه حينما قالت له "أنا عندي مشكلة إجرائية خاصة بحصولي على شهادة الماجستير بكلية الفنون الجميلة"، فقال لها "وأنا عندي مشكلة مع الناس التخينة" في إشارة لبدانتها، وأضاف في حديثه لمديرتها بالمتحف: "البنت دي تخينة، ولازم تطلعيها وتنزليها السلم كل يوم 20 مرة عشان تخس".
غضبت الموظفة من كلمات الوزير وساندها النشطاء والمغردون الذين طالبوا بإقالة الوزير، ولم ينته الأمر إلا باعتذار رئيس الوزراء إبراهيم محلب نفسه للموظفة وتسوية الأزمة.

سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي

رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب تعرض لزلة لسان أثناء مشاركته في افتتاح إحدى الكنائس قائلاً: "أتذكر جملة قالها البابا شنودة هي "مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطن نعيش فيه"، وقد أثارت هذه العبارة ضحكات الحاضرين، بالإضافة لسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حيث لم ينقل رئيس الوزراء جملة البابا الحقيقية وهي "مصر وطن يعيش فينا وليس وطنا نعيش فيه.
محمد شاكر وزير الكهرباء الذي تتسبب أزمة انقطاع التيار المستمرة في إثارة غضب الشارع المصري منه كانت له زلات لسان من نوع آخر فقال في إحداها "الكهرباء هتتقطع الصيف اللي جاي من 4 لـ6 ساعات، أنا مش في إيدي عصا سحرية"، وفي موقف آخر قال "إنه لم يشغّل الصيف الماضي التكييف بمكتبه واستعاض عن ذلك بمروحة لترشيد الكهرباء"، وخرجت تقارير إعلامية تؤكد أن الوزير سيكون أول المستبعدين في أول تغيير وزاري قادم، خاصة بعد انقطاع التيار الكهربائي عن ماسبيرو لأول مرة منذ 55 عاما.
جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق من أبرز من كانت لهم زلات لسان أثارت غضب الجميع، وعلى رأسهم الأزهر وشيوخه، ومنها وصفه لهم بأنهم "ضيقوا الأفق، ولا يتمتعون برحابة صدر وسماحة"، الأمر الذي دفع الأزهر للتحفظ على كلامه.
آخر زلات عصفور كانت في كلمته في مهرجان المسرح القومي: حيث قال إن "مصر بها عدد كبير من الأوغاد والسفلة، وإنهم هم الذين أوصلوا مصر لأن تقع تحت حكم الإخوان"، وفي مارس الماضي خرج عصفور من الوزارة ويبدو أن زلات لسانه كانت وراء ذلك.
avatar
رشيد
فريق الادارة

فريق الادارة

اسم الدولة : : اللبنان
العمر : 31
عدد المساهمات : 2132
المعجبون بمواضيعى : 61

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | انشاء منتدى مجاني | العصر و المجتمع | مشاكل و نقاشات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
    الساعة الأن :