المواضيع الأخيرة
» قلل كلامك فيما لا يعنيك
الأحد 21 مايو 2017 - 12:01 من طرف راجية الشهادة

» رمضان كريم
الجمعة 19 مايو 2017 - 19:42 من طرف سناء يوسف

» ارتفاع أسعار «البلح» قبل أيام من رمضان في مصر
الجمعة 19 مايو 2017 - 18:12 من طرف اسماء

» الصورة الأروع للجمال في الصحراء
الجمعة 19 مايو 2017 - 18:07 من طرف اسماء

» خواطر قرأنية في غاية الروعة
الخميس 18 مايو 2017 - 17:35 من طرف رحمة

» استايل مطور وحديث وسريع لاحلى منتدي حصري
الخميس 18 مايو 2017 - 13:11 من طرف Yasser Berrehail

» استايل جميل يستخدمة الالاف للاحلى منتدى
الخميس 18 مايو 2017 - 13:09 من طرف Yasser Berrehail

» استايل حصري لاحلى منتدي 2017 بشكل جديد
الخميس 18 مايو 2017 - 12:44 من طرف Yasser Berrehail

» اخر معلومات صدمتني عن التمر لن تصدق
الأربعاء 17 مايو 2017 - 2:04 من طرف شهد صلاح

» يا ريت كل السنة رمضان - محمد وديمة بشار
الأربعاء 17 مايو 2017 - 2:03 من طرف شهد صلاح

قم بالاعجاب لصفحة موقع صن سيت على الفيسبوك ليصلك كل جديد ...
مركز رفع صور

اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31

فضل القرآن الكريم بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فضل القرآن الكريم بالتفصيل

مُساهمة من طرف اسلام في السبت 25 أبريل 2015 - 22:47


فضل #القرآن_الكريم من موقع #صن_سيت

تمهيد

القرآن الكريم معجزة الله الخالدة، وهو العروة الوثقى التي لا تنفصم، وهو منهاج حياة يبين طريق الخلاص الموصل إلى رضا الله، وقد كانت مدرسة الأرقم المحضن الأول للقرآن الكريم: تلقيا وحفظا ومدارسة.

أولا: فضل تعلم القرآن الكريم وتعليمه

وردت أحاديث كثيرة تحث على تعلم القرآن الكريم وتبليغه للناس: تلاوة وأحكاما منها:
1. عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه) [رواه البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي، النسائي وغيرهم].
2. عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف) [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].
3. عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأَتْرُجَة: ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة: لا ريح لها وطعهما حلو...) [رواه البخاري، مسلم، النسائي وابن ماجه].
4. عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه – وهو عليه شاق - له أجران) وفي رواية أخرى (والذي يقرؤه وهو يشتد عليه له أجران) [رواه البخاري، مسلم، أبو داود، الترمذي وغيرهم].
5. عن أبي ذر الغفاري قال: قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني؟ قال: (عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله) قلت: يا رسول الله زدني؟ قال: (عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض، وذخر لك في السماء...) [رواه ابن حِبان].
6. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من استمع إلى آية من كتاب الله كُتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة) [رواه أحمد].
7. عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (القرآن شافع مشفع، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار) [رواه ابن حِبان في صحيحه].
8. عن أبي أمامة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه) [رواه مسلم].
9. عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد، يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيُشَفَعَان) [ رواه أحمد، الطبراني والحاكم].
10. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك (منزلتك) عند آخر آية تقرؤها) [رواه الترمذي، أبو داود وابن ماجه].
11. عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله أهلين من الناس) قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: (أهل القرآن هم أهل الله وخاصته) [رواه النسائي، ابن ماجه والحاكم].
12. عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب) [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح].
13. عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) [رواه مسلم].
14. عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: (لقد أوتيت اليوم مزمارا من مزامير آل داود) [متفق عليه].
15. عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (زينوا القرآن بأصواتكم) وفي رواية: (زينوا أصواتكم بالقرآن). [رواه أبو داود، ابن ماجه والنسائي].
16. عن ابن مسعود قال: [قال لي رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقرأ علي القرآن) فقلت: يا رسول الله أقرأ وعليك أنزل؟ قال: (إني أحب أن أسمعه من غيري) فقرأت سورة النساء حتى بلغت: ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا(43)﴾ فقال: (حسبك) فإذا عيناه تذرفان] [متفق عليه].

ثانيا: فضل مدارسة القرآن الكريم

إن مدارسة القرآن وفهم معانيه ومعرفة أحكامه أمر لازم لكل مسلم يريد أن ينال الأفضال ويحصل الخيرات التي بشر بها النبي صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (...وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده) [رواه مسلم، أبو داود وغيرهما].

ثالثا: خلاصات

1. عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر، ولا ينالهم الحساب... رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله...) [رواه الطبراني].
2. ضرورة الاعتصام بالقرآن الكريم فهو العروة الوثقى التي لا تنقطع، وهو يحيي الضمائر الميتة، ويوقظ القلوب النائمة.
3. القرآن الكريم عامل نهضة للأمة وأساس حضارتها.
4. أداء رسالة الشهادة سبيله التمسك بالقرآن الكريم.
5. لا يجوز هجر القرآن الكريم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يرفع شكوى القرآن المهجور إلى الله: ﴿وَقَالَ الرَّسُول يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾ [سورة الفرقان، الآية 30] والهجر أنواع كما بينها ابن قيم الجوزية:
- هجر سماعه.
- هجر الإيمان به.
- هجر تحكيمه.
- هجر تدبره وتفهم معانيه.
6. عن ابن عباس قال: بينما نحن عند رسول الله جاءه علي بن أبي طالب يسأله تفلت القرآن من صدره فأرشده إلى الدعاء قائلا: (يا أبا الحسن... اللهم بديع السموات والأرض، ذا الجلال والاكرام والعزة التي لا ترام، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك، ونور وجهك أن تُلزم قلبي حفظ كتابك، وأن تنور بكتابك بصري، وأن تطلق به لساني، وأن تفرج به عن قلبي، وأن تشرح به صدري...).
7. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه) [رواه الطبراني].
avatar
اسلام
الادارة العليا

الادارة العليا

اسم الدولة : : مصـــر
العمر : 22
عدد المساهمات : 2158
المعجبون بمواضيعى : 85

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
    الساعة الأن :