دكتور الزاهر احمد / بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بقنا
:silent:
زرع من قبلنا فحصدنا , ونحن نزرع ليحصد من بعدنا
كلام طيب عاد علي صاحبه بالخير الوفير , يحكي أن أحد الملوك قال : من أسمعه يقول اليوم خيراً سأعطيه أربعمائة درهم , فخرج في جولة له فوجد شيخاً كبيراً يزرع في أرضه , فقال الملك يا رجل لقد بلغ منك الكبر مبلغاً فاسترح ولا تزرع , فقال الرجل : زرع من قبلنا فحصدنا , ونحن نزرع ليحصد من بعدنا , فأعجب الملك بكلامه وأعطاه أربعمائة درهم .
فتبسم الرجل فقال له الملك :علام التبسم ؟ فقال الرجل : سبحان الله الشجرة التي أغرسها تؤتي ثمارها بعد سنة , وشجرتي أتت بثمارها في الحال , فأعطاه الملك أربعمائة درهم أخري .
فتبسم الرجل فقال له الملك : علام التبسم ؟ فقال الرجل : سبحان الله الشجرة التي أغرسها تؤتي ثمارها مرة واحدة في السنة , وشجرتي أتت بثمارها مرتين في الحال فأعطاه الملك أربعمائة درهم أخري , وفر الملك هارباً من أمام الرجل , وقال : ما أطيب وأجمل كلام هذا الرجل ولو ظللت عنده لنفد مالي كله .
يتكلم الناس من غير داع إلي الكلام , ويتكلم الناس بالكلام الفاحش والماجن , ويتكلم الناس بالسب واللعن والسخط , ويتكلم الناس بالكراهية والحقد والحسد , ويتكلم الناس بالغيبة والنميمة . يتكلمون ولكنهم لا يعلمون :
- أن الكلمة لها أثر في النفس , وتأثير علي القلب .
- الكلمة قد تعيد نفوساً تاهت , تحرك فيها الحياة , وتبعث فيها الأمل , وقد تهدم نفوسا ًكانت عالية , وتحطم أفئدة كانت بالخير عامرة , وتقضي علي أناس بالمحبة والمودة والعمل كانت ساعية .
زرع من قبلنا فحصدنا , ونحن نزرع ليحصد من بعدنا