عندما يكون الشعر أجعد يصعب تمشيطه والفتيات الصغيرات يملأن البيت بصراخهن أثناء تمشيطهن. كما ان الشعر الجاف مزعج حين الاعتناء به ما هي الوصفات الطبيعية غير المؤذية للشعر التي تحل مشكلة الشعر الأجعد والجاف

وصفة الخل: يعمل الخل مثل البلسم على الشعر الجاف ، وللخل اخرى هو القضاء على القشرة. لسهولة تمشيط الشعر وترطيبه يمكنكم تطبيق هذه الوصفة:
خذي مقدار نصف كوب من الخل وأضيفيها إلى كوبين من الماء . استعملي هذا الماء بالخل كبلسم للشعر بعد غسله بالشامبو . اتركي هذا الماء قليلاً ومن ثم اغسلي الشعر .

الصبار اي الألوة فيرا aloa vera : بإمكان الألوة فيرا إعطاء الشعر لمعاناً ونعومة وهو قادر على تسهيل تسريح الشعر. إن فعالية الألوة فيرا كمرطب تعمل بشكل أفضل عندما نمزجها مع مكونات أخرى: مثلاً: يمكنك ان تعدي عجينة من زيت جوز الهند بمعدل ملعقتين كبيرتين وجل الألوة فيرا بمعدل أربع ملاعق كبيرة، وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الرائب البلدي . تترك الخلطة على الرأس حوالى نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر .

وثمة وصفة اخرى طبيعية ناجحة أيضاً هي البيض مع زيت اللوز واللبن الرائب البلدي. الوصفة
اخفق بيضتين مع ملعقتين من زيت اللوز ونصف كوب من اللبن الرائب البلدي . امزجي المكونات ومن ثم ضعيها على فروة الرأس . غطي الشعر بغطاء خاص مدة 30 دقيقة ومن اغسليه بالماء الفاتر والشامبو