ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي : حديث شريف
المواضيع الأخيرة
» تفسير حلم شراء خبز من المخبز
من طرف الحاجه فاطمه اليوم في 3:50

» ماهي النفس اللوامة
من طرف انغام اليوم في 3:36

» ثلاثون بلاء كان يستعذ منهم الرسول صلى الله عليه وسلم
من طرف انغام اليوم في 3:34

» مرض أطفال نادر يضرب 22 ولاية أميركية
من طرف اسراء الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:47

» ماهو فضل صلاة الفجر
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:50

» ماهو فضل التسبيح
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:49

» ماهو فضل الدعاء
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:49

» ماذا يحدث عندما يستعملك الله
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:48

» احذر قولك: من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم
من طرف شهد صلاح الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:47

» كيف يكون الاقبال في السجود والجلسة بين السجدتين؟
من طرف شهد صلاح الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:46

اخترنا لك
اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31
اختصار سريع
...


صلِ على محمد

ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي : حديث شريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
عبدالرحمن
النجمتان الفضيتان 50%
النجمتان الفضيتان 50%
عدد المساهمات : 109
المعجبون بمواضيعى : 60
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةعبدالرحمن في الخميس 30 أغسطس 2018 - 20:20

اخرج مسلم في صحيحه "
ان النبي صل الله عليه واله وصحبه وسلم قال:
ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل ".

في هذا الحديث:
1- الناس صنفان
صنف يهتدون ويتبعون أمر النبي صل الله عليه واله وصحبه وسلم..
.وصنف لايتبعون ولايقتدون بالنبي ومن صفاتهم النفاق والكذب لانهم يقولون ما لا يفعلون ...
2- التشنيع على من يفعل فعلا لم يؤمر به فكيف بمن يخالف أمر النبي وهديه!!!؟؟؟ قال تعالى: فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو عذاب أليم ..

3- بنص الحديث ماهو الموقف من هذين الصنفين؟
الجواب واضح جدا والموقف منهم متشدد جدا لدرجة ان النبي أتى بلفظ جهادهم دون غيره من الألفاظ التي تكون أقل حدة ووطأة كلفظ فمن قاطعهم او ابتعد عنهم وتركهم ....

4- على من يعود الضمير بقوله فمن جاهدهم؟؟
علماء النحو يقولون الضمير يعود على أقرب معلوم . فيكون الجواب الضمير يعود على الصنف الثاني من الناس ، وهذا أيضا معلوم من سياق الحديث.

5- هناك ترهيب مرعب في آخر الحديث يجب النظر والتأمل فيه جيدا والحذر منه.
6- درجات إنكار المنكر يكون بحسب القدرة وتحقيق المصلحة ودفع المفسدة ..

وهناك أمر مهم جدا في هذه النقطة وهي ان نبي الهدى رسم لنا الأولويات في الإنكار يجب التقيد به

فمن كان قادر على الإنكار بيده مع مراعاة المفسدة فلا يعدل للانكار بلسانه ومن كان قادرا على الإنكار بلسانه فلا يعدل إلى قلبه..

لان كثير من الناس مع توفر شروط إنكار المنكر لكنه يجنح مباشرة إلى الدرجة الثالثة وهي الإنكار بالقلب...

فهل بعد وجاهدهم ، ونفي الإيمان ولو حبة خردل مجالا للتعاون والتعامل مع هؤلاء الذي جاء الحديث لجهادهم فكيف بمن يكون منهم ويدور بفلكهم وتابعا لهم ؟
هل هناك مجال لتبريراتهم ؟
هل هناك مجال لنياتهم؟

من يريد العصمة والنجاة والفوز ما عليه إلا بالتمسك بالحل الذي رسمه رسول الهدى وعلى أقل تقدير تركهم والابتعاد عن مشاريعهم ومخططاتهم ،

فوالذي نفس المخلوقات بيده لاحل ولاعلاج ولاامل
الا بالتقيد والالتزام واتباع كتاب الله وهدي نبيه دون تأويل أو لوي عنق النصوص لتكون مبررا لاتباع الأهواء والآراء ...
قال تعالى:
فاستمسك بالذي أوحي إليك ...
وقال: والذين يمسّكون بالكتاب.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة أنت بحاجة إلى تسجيل الدخول أو الإنضمام إلينا

يجب أن تعرف بنفسك بتسجيل الدخول أو التسجيل فى صن سيت

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك إلا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

قم بتسجيل الدخول وانضم لجمهورية صن سيت الكبرى


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى