ﺭﺳﺐ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺭﺳﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺍﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ذكي جدا ولكنه كل ﻣﺮﻩ ﻧﻌﻄﻴﻪ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ .
ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻋﻄﻨﺎ ﻋﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ .. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ : ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻣﺮﻩ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎً ﻋﻦ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ
ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻻﺗﻰ :
" ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺗﻜﺜﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻠﺠﻤﻞ ﺍﻥ ﻳﺸﺒﻊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺍﻋﻲ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣﺎ ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ . ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻻﺧﺮﻯ .. ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻒ … ﺍﻟﺦ .
ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺰﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻭﻳﻨﺴﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳون: ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻟﺮﻋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ : ﻻ ﺧﺬﻭا ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ
ﺍﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ..
ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻻﺗﻰ :
" ﺗﺸﺘﻬﺮ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺗﻨﻘﻼﺗﻬﻢ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣﺎ ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ . ﻭﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻻﺧﺮﻯ .. ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻒ ...
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳون: ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺁﺧﺮ؟ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻛﻞ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺒﺪﺃ ﻓﻴﻪ ﻟﻨﺼﻒ ﺳﻄﺮ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﺼﻔﺤﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻌﻴﺪ ﺟﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ..
ﺍﻛﺘﺐ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ
ﻓﻜﺘﺐ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻻﺗﻰ :
ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺍﻵﻟﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻔﻴﺪ ﻳﻜﺜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻷﻥ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﻟﺪﻳﻬﻢ ‏( ﺍﻟﺠﻤﻞ ‏) ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣﺎ ، ﻭﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳﺴﺮ . ﻭﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﺒﺪﻭ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻓﻬﻮ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﻣﺘﺎﻋﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻻﺧﺮﻯ .. ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻒ …
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﺐ ﻓﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﺸﻜﻮﻯ ﻳﺘﻈﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ،
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ
ﺧﻄﺎﺏ_ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ :
ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﺍﻗﺪﻡ ﻟﻤﻌﺎﻟﻴﻜﻢ ﺗﻈﻠﻤﻲ ﻫﺬﺍ ﻭﻓﻴﻪ ﺍﺷﺘﻜﻲ ﻣﺪﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻷﻧﻲ ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻱ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶ ﺍﻳﺎﻣﺎً ...