ايات قرآنية تلين معني جديدا لكلمة الحكم
المواضيع الأخيرة
» تفسير حلم شراء خبز من المخبز
من طرف الحاجه فاطمه اليوم في 3:50

» ماهي النفس اللوامة
من طرف انغام اليوم في 3:36

» ثلاثون بلاء كان يستعذ منهم الرسول صلى الله عليه وسلم
من طرف انغام اليوم في 3:34

» مرض أطفال نادر يضرب 22 ولاية أميركية
من طرف اسراء الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:47

» ماهو فضل صلاة الفجر
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:50

» ماهو فضل التسبيح
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:49

» ماهو فضل الدعاء
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:49

» ماذا يحدث عندما يستعملك الله
من طرف حسام الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:48

» احذر قولك: من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم
من طرف شهد صلاح الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:47

» كيف يكون الاقبال في السجود والجلسة بين السجدتين؟
من طرف شهد صلاح الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:46

اخترنا لك
اشخاص فى صن سيت
مشاهدة المزيد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 1 مختفون و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1792 بتاريخ الأحد 29 يناير 2017 - 11:31
اختصار سريع
...


صلِ على محمد

ايات قرآنية تلين معني جديدا لكلمة الحكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
داليا
النجمتان الذهبيتان 90%
النجمتان الذهبيتان 90%
اسم الدولة : : مصر
العمر : 25
عدد المساهمات : 629
المعجبون بمواضيعى : 117
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مُساهمةداليا في الخميس 22 فبراير 2018 - 19:56

من الآيات التي تبين معنًى جديدّا لكلمة ( الحُكم ) قول الله تعالى : *( إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ تَنزِيلاً • فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡہُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورًا )* [ الإنسان: ٢٣-٢٤ ] ، فبدأت الآيات بقوله : *( إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ )* وهو تأكيد شديد على أن هذا القرآن ما كان لينزل عليك من أحد غير الله جل وعلا؛ لأن *( إِنَّا )* و *( نَحۡن )* يفيدان تأكيد الكلام، وكان يمكن أن تكون الآية (إنا نزلنا عليك)، فلما قالت: *( إِنَّا نَحۡنُ )* كان هذا تأكيدًا على أن الله تعالى لا غيره هو الذي نزل عليك القرآن، وأيضا فإن *( نَحۡنُ )* هنا لتعظيم المتكلم سبحانه وتعالى، فيكون المعنى: أن الله تعالى العظيم المتعال لا غيره هو الذي نزل عليك القرآن، وما فيه من توحيد الله تعالى ومعرفته، وما فيه من أمر ونهي ووعد ووعيد ووعظ وتذكير وقصص وغير ذلك مما ذخرت به آيات القرآن.
فلما قالت الآية بعدها: *( فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ )*، كان هذا أمر للنبي صلى الله عليه وسلم بالصبر على أعباء الرسالة؛ إذ إن الآية سمًت أعباء الرسالة حكمًا لأن الرسالة عن الله تعالى لا تخيير للمرسل في قبولها والاضطلاع بأمورها، لذلك سمَّتها حكمًا، وجاء الأمر بالصبر على هذا الحكم بعد الآية السابقة التي كانت بمثابة التمهيد لهذا الأمر وما يتبعه من مصاعب إصلاح الأمة، وحملها على ما فيه خيرها في العاجل والآجل، والصبر على ما يتلقي صلى الله عليه وسلم من أصناف الأذى في رحلة تبليغه للرسالة، حتى يُتم ما أمره الله به، وقبول ذلك الحُكم وتحمل تبعاته حتى يبلغ صلى الله عليه وسلم منتهى طاقته في تبليغ دعوة ربه سبحانه وتعالى.
وهذا ما ينبغي أن يتعلمه أهل الإيمان من كلمة ( الحُكم ) ليكون النبي صلى الله عليه وسلم هو أسوتهم في ألا تكون لهم الخيرة في أن يقوموا بدورهم في تبليع الرسالة، وأن يقبلوها بمنتهى طاقتهم، وأن يتحملوا أعباءها وأن يصبروا كما صبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على ما يصيبهم جراء ذلك، إذ إنهم قد علموا أن الله تعالى هو الذي يشد عزائمهم؛ فلا تخور قواهم أو يفشلون ، ولكن يصبرون لحكم الله ولأمر الله وهم واثقون في موعود الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــــــ
من خطب ودروس فضيلة الشيخ / د. محمد الدبيسي. مسجد الهدي المحمدي بالظاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة أنت بحاجة إلى تسجيل الدخول أو الإنضمام إلينا

يجب أن تعرف بنفسك بتسجيل الدخول أو التسجيل فى صن سيت

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك إلا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

قم بتسجيل الدخول وانضم لجمهورية صن سيت الكبرى


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى