◄ مقدمة فى جافا سكريبت

الجافا سكريبت هي جزء يتم وضعه داخل لغة HTML لزيادة فاعليتها فعند تصفح موقع أو استدعاء صفحة محددة مكتوب بداخلها  Java Script code يتم إنزاله إلى جهازك وعند حدوث حدث معين مثل استدعاء برنامج جافا للتنفيذ عند الضغط على زر معين أو عند حركة للماوس يتم ترجمة البرنامج وتنفيذه سطر بسطر حتى ينتهي .

العديد من لغات النصوص ومنها الجافا سكريبت تحول موقع الويب إلى موقع يتفاعل مع المستخدم من خلال إضافة أزرار ونماذج تأخذ بيانات من المستخدم وتحولها إلى نماذج أخرى أو ترسلها بالبريد الإلكتروني أو تجري عليها عمليات حسابية ليست بسيطة إنها باختصار تحول الصفحة إلى ما يسمى بصفحات الويب الديناميكية أو صفحات الويب التفاعلية هو مالا تقدمه لغة HTML.
موضوع عن الجافا سكريبت Download-pdf-ebooks.org-12161337Pp3R3
ولا ننسى من النقاط المهمة التي يجب معرفتها أن تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة Java Script هو من اختصاص المتصفح (Browser) والذي ينفذها سطر سطر (وهذا ما يطلق عليه Interpreter) وليس عن طريق ترجمتها تجميعياً وهذا ما يحدث في لغات البرمجة عالية المستوى (وهذا ما يطلق عليه Compiler).
وتحتوي الجافا سكريبت على مكتبة قياسية من الكائنات، مثل Array، Date، وMath، ومجموعة أساسية من العناصر اللغوية مثل العوامل، بنى التحكم، والتصريحات. جوهرة جافا سكريبت هي تمديدها لمجموعة متنوعة من الأغراض التي تكون مكملة مع كائنات إضافية. على سبيل المثال:
من جانب العميل جافا سكريبت يمتد إلى صميم اللغة الأساسية من خلال تزويد الكائنات إلى السيطرة على المتصفح ونموذج كائن وثيقتها (DOM). على سبيل المثال، ملحقات العميل تسمح للتطبيق لوضع عناصر على شكل HTML والاستجابة للأحداث المستخدم مثل نقرات الماوس، ومدخلات النموذج، وتوجيه الصفحة.
• وأيضاً من جانب الخادم جافا سكريبت يمتد إلى صميم اللغة الأساسية من خلال توفير الأشياء ذات الصلة إلى تشغيل الجافا سكريبت على الخادم. على سبيل المثال، ملحقات من جانب الخادم تسمح للتطبيق على التواصل مع قاعدة بيانات، وتوفير استمرارية المعلومات من أحتجاج واحد إلى آخر من التطبيق، أو أداء التلاعب بملف على الخادم.
◄ الفرق بين جافا سكريبت وجافا
الجافا سكريبت والجافا متشابهان في بعض الأشياء ولكن مختلفان اختلافا جوهريا في بعض أشياء الآخرى. لغة الجافاسكريبت تشبه جافا ولكن ليس لديها Java's ولكن ليس لديها كتابة ثابتة ونوع تدقيق قوي. جافا سكريبت تتبع معظم جافا التعبير اللغوي، واصطلاحات التسمية وبنيات ضبط تدفق الأساسية التي كانت السبب لماذا تم تغيير اسمها من LiveScript إلى JavaScript.
على عكس Java's  نظام من طبقات تم بنائه بواسطة الأعلانات، جافا سكربت يدعم نظام وقت التشغيل بناء على عدد قليل من أنواع البيانات التي تمثل الرقمية، منطقية، وقيم السلسلة. يستخدم جافا سكريبت نموذج يستند إلى نماذج لتمثيل الروابط بين الأشياء جافا ثم يستخدم نموذج مشترك قائم على الطبقات. النماذج تسمح أن يكون إرثا الحيوية. وبالتالي، فإن الخصائص الموروثة من كائن قد تختلف في الوقت المناسب. جافا سكريبت يدعم أيضا وظائف التي هي كائنات كاملة التي قد تكون خصائص الكائنات الأخرى.